على "طريق التنمية".. توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

شهدت بغداد توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والامارات للتعاون في "مشروع طريق التنمية"، بحضور رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، والرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الاثنين، خلال زيارة هي الأولى من نوعها لإردوغان منذ 13 عاماً.

وقال بيان صادر عن مكتب السوداني إن المذكرة التي تم توقيعها خلال زيارة إردوغان لتركيا "تهدف إلى التعاون المشترك بشأن مشروع طريق التنمية الاستراتيجي".

ووقع المذكرة عن الجانب العراقي وزير النقل، رزاق محيبس، وعن الجانب التركي وزير النقل والبنية التحتية، عبد القادر أورال أوغلو، ومن قطر، وزير المواصلات، جاسم بن سيف السليطي، ومن الإمارات وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل محمد المزروعي.

وتتضمن المذكرة قيام الدول الموقعة بوضع الأطر اللازمة لتنفيذ المشروع.

اقرأ ايضاً: موانئ العراق لـ CNBC عربية: أنجزنا 77% من أعمال الحفر بحوض وواجهات أرصفة ميناء الفاو الكبير

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي إن المشروع "سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز علاقات التعاون الإقليمي والدولي من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي والسعي نحو اقتصاد مستدام بين الشرق والغرب، كما سيعمل على زيادة التجارة الدولية، وتسهيل التنقل والتجارة، وتوفير طريق نقل تنافسي جديد، وتعزيز الرخاء الاقتصادي الإقليمي".

ووصل إردوغان إلى بغداد، الاثنين، في زيارة هي الأولى منذ عام 2011، وتأتي في ظل تفاهمات توصلت إليها بغداد وأنقرة، منذ العام الماضي، في ما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، والذي صنفته الحكومة العراقية كمنظمة "منظمة محظورة" في البلاد. ويبحث البلدان الملفات التي تتطلب إيجاد حلول وخصوصاً ملفات المياه وتصدير النفط من إقليم كردستان وطريق التنمية والتعاون الاقتصادي والمصرفي وملف الأمن المشترك.

تأتي زيارة أردوغان إلى بغداد اليوم، عقب عودة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني من زيارته إلى الولايات المتحدة ولقائه الرئيس جو بايدن وبعض كبار المسؤولين الأميركيين ورعاية توقيع 18 مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والاقتصاد وتطوير قطاع النفط والصناعة الدوائية.

 

ما هو مشروع "طريق التنمية"

مشروع "طريق التنمية" سيكلف نحو 17 مليار دولار، والمقرر أن يمتد من الخليج عبر أراضي العراق وصولاً إلى تركيا وأوروبا، على رأس جدول أعمال زيارة أردوغان.

المرحلة الأولى من المشروع سيتم تشغيلها العام المقبل، وعند بدء التشغيل فإن عمليات شحن البضائع بين دول الخليج وأوروبا عبر قناة السويس تستغرق 35 يوماً وعبر رأس الرجاء الصالح أكثر من 45 يوماً، فإن المدة ستنخفض إلى 25 يوماً.

المشروع يشمل 1200 كيلومتر من السكك الحديدية والطرق السريعة، ونقل الطاقة، وخطاً للاتصالات.

ويمتد كذلك خط للسكة الحديدية سيمتد من قرية أوفاكوي التركية على الحدود مع العراق وصولاً إلى أوروبا.

مدة إنجاز المشروع ستبدأ عام 2024 وتنتهي عام 2028، بمدة إجاز قياسية خلال 4 سنوات فقط، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة